الاكثر شعبية الجديد
الإعلانات

فوائد جوز الهند

إذا أردت الحصول على بشرة صحية خالية من التجاعيد ونضرة لا يظهر عليها علامات الشيخوخة عليك بالحل السحري وهو الاعتماد على الكولاجين فالجلد في حاجة دائمة إلى بروتين الكولاجين للمحافظة على نضارته وبريقه ونقصان هذه المادة من الجسم يؤدي إلى ظهور شوائب متعددة في البشرة والأظافر والشعر ولهذا يلجأ الكثيرون إلى تناول الأطعمة التي تعد مصدر رئيسي وهام للكولاجين الطبيعي باعتباره شكل من أشكال المكملات الغذائية للحصول على منافعه.

وتتعد مصادر الحصول على الكولاجين الطبيعي ومن أهم مصادر الحصول عليه هو الأطعمة البحرية وبشكل خاص السلمون والتونة حيث تعتبر هذه الأسماك مصدر أولي للحصول على الكولاجين الطبيعي الذي يعمل على محاربة علامات الشيخوخة من تجاعيد وخطوط رفيعة فهي تساعد على شد البشرة من العمق وتعزيز مرونتها كما تعمل على ترطيب البشرة من الأعماق ليخلصها من جفافها لتبدو أكثر انتعاشا.


كما يعد سمك السلمون والتونة من الأسماك الغنية بحمض الأوميجا 3 الذي يلعب دور هام في الحفاظ على صحة البشرة والشعر ويحفز الجسم على امتصاص الكولاجين كما تحتوي على مضادات الاكسدة التي تحمي البشرة من أشعة الشمس وتمنع إصابتها بالتلف والبقع الداكنة فتبدو أكثر شباب وصحة.

وتعد الأسماك أيضا من العناصر الغنية بحمض الفوليك الذي يعبر عن مجموعة الفيتامينات الدهنية غير مشبعة وفيتامين "ب" الذي يساعد الجسم على امتصاص الفيتامينات والمعادن من الأطعمة وتجديد خلايا البشرة ويعد أيضا تناول الخضروات والفاكهة من المصادر الهامة للكولاجين كما تعتبر نظرا لأهميته مساوي للنسبة التي توفرها المأكولات البحرية من الكولاجين.

 كما أنها تعد من العناصر التي تحفز الجسم لامتصاص الكولاجين وذلك لاحتوائها على الأحماض الأمينية التي تساهم في ترطيب البشرة كما تقدم الدعم الرئيسي للبروتينات التي تساعد على إنتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة والمعروف باسم "البيتيدات" التي يقل إنتاجها تدريجيا مع التقدم في العمر ومع التعرض لأشعة الشمس وتحتوي أيضا على مضادات الأكسدة.

 

فوائد جوز الهند الصحية

تحتوي ثمرة جوز الهند على العديد من العناصر الغذاية الهامة للصحة، فهذا يعني أن تناولها يمدك بالفوائد الصحية الاتية:

1. مصدرًا للفيتامينات والمعادن

إذ يحتوي جوز الهند على الألياف الغذائية وكل من فيتامين ب6 والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم.

هذه المغذيات تعود بالنفع على صحة الإنسان بشكل عام.

2. حماية القلب

إن جوز الهند يحتوي على حمض اللاريك (Lauric acid)، والذي يعمل على تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد.

لذا فإن تناول جوز الهند يحسن مستويات الكوليسترول ويساعد في تقليل دهون البطن، وهذا بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب وكفائته.

وبشكل عام، خلص إلى أن زيت جوز الهند له تأثير محايد على مستويات الكوليسترول ، ولكن ما زال هناك حاجة إلى البحث.

3. تحسين عملية الهضم

نظرًا لاحتواء جوز الهند على الألياف الغذائية، فهذا يعني أن له دورًا في تعزيز عملية الهضم وتحسينها والتقليل من المشاكل الهضمية التي من الممكن أن تعاني منها.

4. تقوية الجهاز المناعي

بما أن ثمرة جوز الهند تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، مثل: المنغنيز ومضادات الأكسدة، فهذا يعني أن تناوله يساعد في تقوية الجهاز المناعي.

هذا الأمر يساهم في مساعدة جسمك بمحاربة العدوى المختلفة بكفاءة أكبر، وتخفيف الالتهاب.

كما أن جوز الهند يعد مضاد للفيروسات والفطريات والبكتيريا والطفيليات، مما يساعد في علاج بعض الأمراض، مثل: التهابات الحلق والتهاب الشعب الهوائية والتهاب المسالك البولية والديدان الشريطية.

5. تحسين صحة الفم

يمكن أن يساعد تناول جوز الهند في القضاء على بعض البكتيريا غير المرغوب فيها الموجودة في الفم وحماية اللثة والأسنان من العدوى أو التسوس، وذلك نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات.

6. فقدان الوزن

قد يساعد تناول لب جوز الهند بانتظام في إنقاص الوزن، حيث تساعد الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة بنسب كبيرة فيه على حرق الدهون.

7. فوائد جوز الهند الأخرى

أما بالنسبة للفوائد الأخرى المرتبطة بتناول جوز الهند، فهي تشمل:

  • تقوية وتعزيز وظائف الدماغ.
  • تحسين خصوبة الرجال.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • خفض خطر الإصابة بالسرطانات المختلفة ومن أهمها سرطان القولون والثدي.
  • الحماية من ألم المفاصل.

فوائد جوز الهند تتعدى ذلك، لتشمل زيت جوز الهند، وحليب وماء جوز الهند أيضًا.

القيم الغذائية لجوز الهند

كما ذكرنا فمن الممكن استخدام جوز الهند بالعديد من الطرق المختلفة، أما بالنسبة للب، يقوم الناس عادة بتناوله بسبب قيمه الغذائية.