الاكثر شعبية الجديد
الإعلانات

ما هو التسويق الحسي وكيف تستخدمه البراندات العالمية


هل أشتريت من قبل منتج ما بسبب إعلان تجاري شاهدته؟
هل تأثرت بصورته أم بموسيقته؟ هل أثر عليك من الجانب العاطفي أكثر من العقلي؟
الإجابة أكيد نعم، لأن حواسك الخمسة تلعب دوراً قوياً ورئيسياً على قراراتك عند الشراء وأصبحت أداة فعالة للمسوقين "Sensory Marketing" وهي"التسويق الحسي"، أداة جعلت المسوقين يحفزون عملائهم من خلال حواسهم، لتعزيز علاقة المستهلك بالبراند ويصبح جزء أساسي في حياته اليومية.
يعتمد المسوقون على الحواس لأنها تجعل العميل يعيش تجربة قد تبقى في الذاكرة ولا تنسى ومن هنا يعتمد عقلك على هذه الحواس لجمع وتخزين المعلومات لأخذ قرار الشراء.
لذلك تحاول كل شركة أن تكون هي الشركة المفضلة للمستهلك من خلال تسويق جذاب وغير تقليدي ومزعج لا يدفع المستهلك بأن يريد حظر كل الإعلانات التي تظهر أمامه، الإعلانات الغير تقليدية تحاول أن تجذب المستهلك من الجانب "النفسي" وتصبح حواسه جهة تخاطب بينه وبين البراند من غير كلمات.
ولأن عقلك يعتمد على حواسك الخمس فيجب إنشاء محتوى يستخدم حواس البصر والسمع والتذوق والشم واللمس أو يكون المحتوى مستخدم أكثرمن ٣ حواس، لأن بعض المستهلكين يستمتعون مثلاً بالنظر للعناصر المرئية والبعض يستمتعون للمس والشم والذوق معاً.
تعد ال "Visual Sensory" و " Touch Sensory" من الحواس الأساسية المستخدمة في الإعلانات ولكن أثبتت البحوث التسويقية والعلمية بأن هذه الحواس أقل تأثير وقيمة من حواس كلاً من "Smell Sensory"، "Taste Sensory " و " Hearing Sensory".
سنقدم لكم أشهر البراندات التي اعتمدت على هذه الإستراتيجية وكانت هدفها جعل المستهلك يعيش تجربة مليئة بمشاعر الرضا والإثارة من خلال حواسهم.
ـ شركة APPLE.
تعتمد شركة Apple على التركيز على أكثر من حواس عند عرض منتجاتهم مثلآ يرفضون بيع منتجاتهم فقط Online بل يشجعون عملائهم على زيارة متاجرهم لكي يؤثرون عليهم من خلال Visual Sensory وال Touch Sensory ويظهر ذلك:
• في متاجرهم المزينة باللون الأبيض لشعور عملائهم بأن الشركة ذات تقنية حديثة وأنيقة.
• من خلال تصاميم العبوة من داخلها وخارجها نظيفة بسيطة أنيقة وهي وسيلة لجذب العين للشعور بالراحة.
شركة Zara
تعتمد بشكل كبير على" Visual Sensory" من خلال عرض منافذ البيع لدفع المستهلك لدخول المتجر والتجول بداخله.
شركة Starbucks
تعتمد على "Smell Sensory" كم ذكر في موضوعنا السابق
"10 حقائق مثيرة لا تعرفها عن ستاربكس ."
للحفاظ على رائحة القهوة داخل المتاجر، ولكي تكون الرائحة في جميع الفروع تقريبا نفسها، لا يُسمح لموظفي ستاربكس بوضع أي رائحة أو كولونيا".
شركة CocaCola
اعتمدت على "Visual & Hearing & Tasting & Feeling Sensory"
من خلال حملتها "Taste the Feeling" المرئية اللينك بأول التعليق.
شركة Dunkin Donuts
اعتمدت على أكثر من حواس وهم" Smell & Hearing & Visual Sensory " في حملتها التي زادت من مبيعات القهوة بنسبة 29% وسنعرض لكم هذا الموضوع بالكامل.
شركة Porsche
اعتمدت اعتماد كبير على "Hearing Sensory" في حملتها "The Porsche Boxster Experience"
جعلت محبين السيارات يخوضون تجربة لمحرك لسيارة Porsche ليستمتعون بصوت المحرك.
شركة McDonald's
اعتمدت على ال"Hearing & Visual & Tasting & Smell Sensory" من خلال حملة مرئية أثناء تحضير ساندويتش